متوسطة محمد العيد آل خليفة
منتدى متوسطة محمد العيد آل خليفة - البليدة - يربحب بزواره ويدعوكم لإنضمام إليه .
فضاء خاص بالتلاميذ و الأساتذة لعرض مواضعهم وانشغالاتهم
متوسطة محمد العيد آل خليفة
منتدى متوسطة محمد العيد آل خليفة - البليدة - يربحب بزواره ويدعوكم لإنضمام إليه .
فضاء خاص بالتلاميذ و الأساتذة لعرض مواضعهم وانشغالاتهم
متوسطة محمد العيد آل خليفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
متوسطة محمد العيد آل خليفة

أخلاق تربية علم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مجالات العلوم حسب الكتاب المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
asmaa




عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 24/11/2011

مجالات العلوم حسب الكتاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: مجالات العلوم حسب الكتاب المدرسي   مجالات العلوم حسب الكتاب المدرسي Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:40 pm

المجال الأول

المحتوى المعرفي للمجال (1): لتغذية عند الإنسان






















Very Happy Very Happy





المجال (1): التغذية عند الإنسان. cheers albino

مدخل المجال:
1. الهدف من الصورة المضاعفة: تطرح صورة العائلة حول مائدة الطعام فكرة التغذية كضرورة حيوية لجميع أفراد العائلة بمختلف أعمارهم.
أما الأطباق المختلفة فتقدم فكرة عن ضرورة تنوع الأغذية خاصة في الوجبات الرئيسية.
النص يلخص مختلف المواضيع المقترحة لتحقيق الكفاءة المرحلية في شكل وضعية إشكالية يتم حلها تدريجيا خلال الوحدات حيث يتوصل التلميذ في نهاية المجال الى معرفة التحولات التي تطرأ على الأغذية في الجسم ودورها. وبالتالي يستطيع أن يقدم حلولا بسيطة لمشاكل اختلال الوظائف الأيضية المتعلقة بالتغذية بتجنيد المعارف المبنية.
2. المكتسبات القبلية: هي الضرورية لفهم المواضيع المقترحة في هذا المجال والتي يمكن أن يعتمد عليها الأستاذ في وضعيات الانطلاق... الخ.
الوحدة(1): تحويل الأغذية في الأنبوب الهضمي (من الصفحة 13-28).
 الهدف التعلمي للوحدة: تهدف الوحدة الى تحديد مفهوم الظواهر المختلفة أين تسمح بتحويل الأغذية الصلبة المعقدة على طول الأنبوب الهضمي بتأثير الإنزيمات الهاضمة لتصبح عناصر بسيطة يسهل امتصاصها على مستوى الزغابات المعوية.
وضعية الانطلاق: تقدم صورة الوحدة فكرة أن الأغذية المتنوعة الأشكال والمذاق تبدأ رحلتها في الأنبوب الهضمي بدخولها فتحة الفم.
• النشاطات.
النشاط (1): تنظيم الجهاز الهضمي (من الصفحة 14-15)
- الهدف التعلمي: يقترح هذا النشاط تذكير بالأنبوب الهضمي وتقديم ملحقاته وتحديد موقعها داخل الجسم لتسهيل فهم مواضيع الوحدات المختلفة لهذا المجال.
- وضعية الانطلاق: يدعو الأستاذ التلاميذ الى تأمل أبعاد الجهاز الهضمي ليطرح إشكالية كيف تنتظم أعضاؤه ؟.
- استغلال الوثائق: الجزأين (1)، (2).
1-1- يهدف إلى تحديد موقع الأعضاء داخل الجسم بإسقاط الصورة الحقيقية على الرسم التخطيطي للجهاز.
1-2- يهدف ترتيب الأنبوب الهضمي إلى تسميتها إلى الوصول إلى بناء مفهوم الأنبوب الذي يبدأ بفتحة الفم وينتهي بفتحة الشرج والذي تتصل بها أعضاء أخرى كالغدد اللعابية في مستوى الفم والغدد البنكرياسية في مستوى الإثنى عشر والكبد الذي يصب لقناة خاصة في مستوى الإثنى عشر كذلك.
أنبوب هضمي.
يصنف بعد ذلك مجموع الأعضاء المكونة للجهاز إلى أعضاء ملحقة.
2-1- يهدف إلى بناء مفهوم الغدد المفرزة
2-2, 3- وأن الغدد الهضمية تفرز مواد مختلفة تؤثر مستوى لمعة الأنبوب على مستويات مختلفة.
2-4- يقود التلميذ إلى التساؤل حول أهمية بقاء الأغذية مدة طويلة داخل الأنبوب الهضمي.
- التلخيص: يهدف إلى تعويد أو تدريب التلميذ على التواصل أو التبليغ عن طريق الكتابة.
النشاط(2): الهضم (من الصفحة 16-17).
- الهدف التعليمي: يهدف الى تحديد المفهوم الكيميائي للهضم.
- وضعية الانطلاق: يقود الأستاذ التلاميذ الى التوصل الى فكرة حدوث تحول للغذاء داخل الجهاز الهضمي انطلاقا من ملاحظات الحياة اليومية (شكل الفضلات, مظهر الحبوب قانصة الدجاج وأمعاءه, مظهر الكلأ في كرش وأمعاء خروف (ذبيحة الصيد).
- استغلال الوثائق: الأجزاء (1)، (2)، (3).
الجزء (1): يهدف إلى إظهار حدوث تحول للنشاء الى سكر ذو طعم حلو من تغير مظهره وطعمه ويتساءل عن سبب التحول.
الجزء(2): يهدف الى تدريب التلميذ على أن يحصل على المعلومة من خلال المقارنة بين نتائج التجارب التي يقوم بإنجازها ليستنتج تأثير اللعابين على النشاء.
* ملاحظة: يجب التنبيه إلى أن تغير لون الكاشف ليس الهدف، وإنما وسيلة فقط للاستدلال على حدوث أو عدم حدوث تفاعل ما.
فمثلا يأخذ محتوى الأنبوب (ب) اللون البني المصفر دلالة على اختفاء النشاء (تفاعل سلبي) الذي تحول الى سكر مرجع يعطي لونا آجوريا مميزا مع محلول فهلنغ (تفاعل ايجابي).بينما لا يتغير لون محتوى الأنبوبين (ا)، (ج) لعدم حدوث تحول (تفاعل).
- يستنتج من خلال المقارنة حدوث تحول النشاء الى سكر مرجع.
- يستنتج دور اللعابين في عملية تحول النشاء الى سكر مرجع(بسيط).
- يستثمر المعلومة الجديدة في تغيير طعم الخبز.
الجزء(3) (يفضل البدء بسؤال 2).
2- يحدد مواضيع تأثير الأميلاز ليستنتج أن دوره يتمثل في قطع الروابط التي تربط مابين وحدات سكر الشعير؛ ويدرك معنى التبسيط.
1-3- يستثمر المعلومة السابقة في شرح دور الأميلاز في تبسيط النشاء الى سكر قليل التعدد(وحدتين من سكر عنب).
يكتب خلاصة الدرس باستعمال المصطلحات المقترحة يظهر فيها تعريف الهضم الكيميائي للحفظ.
النشاط (3): الإنزيمات (من الصفحة18-19).
- الهدف التعلمي: يهدف النشاط إلى بناء مفهوم الإنزيم وتحديد بعض خصائصه.
- وضعية الانطلاق: يقود الأستاذ التلاميذ بالاعتماد على النشاط السابق الى التساؤل على دور اللعابين في تبسيط المواد العضوية المختلفة, وضمنيا في كيفية تأثيرها.
- استغلال الوثائق: الجزأين(1),(2). tongue
الجزء (1): دور اللعابين.
1-1- يهدف إلى تعويد التلاميذ على استثمار المعارف المبنية سابقا.
1-2- يعلل بعد أن يقارن بين الحالتين ليستخلص أن الفرق هو المدة الزمنية التي يستغرقها التفاعل في وجود وغياب إنزيم اللعابين.
1-3- يستنتج مما سبق أن دور الإنزيم هو تسريع التفاعل الكيميائي الذي يحدث تلقائيا لكن في مدة طويلة.
الجزء (2): التأثير النوعي لأنزيم اللعابين.
2-1- يهدف إلى إظهار التخصص الوظيفي للإنزيمات من خلال تغيير مادة التفاعل (الركيزة).
2-2- هدف مضاعف: يتعرف على التفاعلات اللونية المميزة للبروتينات لذا يجب التأكيد على إنجاز التجارب من طرف التلميذ؛ يتعرف على تبسيط البروتينات باختفاء الخثارة.
2-3- يستنتج مما سبق التأثير النوعي للإنزيمات ويعرف تأثير كوسيط حيوي يسرع التفاعلات الكيميائية.
وثائق الصفحة 19: تستغل في التقويم في نهاية النشاط العلمي.
الوثيقة (3): تمثيل لكيفية تأثير إنزيم البروتياز (1) و(2) على البروتينات وهذا يعني وجود أنواع من الإنزيمات التي تؤثر على مراحل.
الوثيقة(4): بها خطأ مطبعي يمكن أن يستغل في شكل سؤال تقويمي يطلب من التلميذ أن يذكر ما ينقص في الوثيقة ؟ حتى تكون نتائج تبسيط الدسم صحيحة ويصنف إنزيم الليباز يرمز له مثلا بـ: أو 
النشاط (4): فترات الهضم (تحول الأغذية إلى مغذيات ) (من الصفحة20-21).
- الهدف التعلمي: يهدف إلى تحديد المحطات الأساسية لعملية الهضم وربطها بوجود العصارات الهاضمة الغنية بالإنزيمات النوعية وبناء مفهوم المغذيات.
- وضعية الانطلاق: يقود التلاميذ بالاعتماد على المكتسبات القبلية الى التساؤل حول فائدة بقاء الأغذية لمدة طويلة في بعض أعضاء الأنبوب وعلاقة الغدد الملحقة بذلك.
- استغلال الوثائق: الجزأين (1), (2)
الجزء (1): الظواهر الكيميائية للهضم..
1-1- يهدف إلى تدريب التلاميذ على الملاحظة العلمية التي تسمح له بالمقارنة الصحيحة أثناء اخذ للمعلومات.
1-2- فالمعدة تحتوي على مواد مركبة ومواد بسيطة؛ أما الأمعاء الدقيقة فتحتوي على مواد بسيطة ناتجة عن تحول مواد مركبة ومواد لم تتأثر بعملية التبسيط. أما الأمعاء الغليظة فتحتوي على الفضلات وهي في الحقيقة مواد لم تتعرض لعملية الهضم كالألياف التي لم تهضم لعدم وجود إنزيمات متخصصة.
1-3- يهدف السؤال إلى الانتقال بالتلميذ من عمل الإنزيم المتخصص في موقع معين الى توسيع فكرة عمل الإنزيمات المتكامل وعلى مراحل تتم على طول مستويات مختلفة من الأنبوب الهضمي وهذا يؤدي الى تحول المواد الغذائية الى مواد بسيطة تدعى المغذيات
الجزء (2)://
2-1- يهدف السؤال إلى تدريب التلاميذ على التبليغ المنظم بواسطة جدول يضع فيه بشكل صحيح ما بناه خلال النشاط.
2-2- يتدرب التلميذ على التبليغ بالكتابة بوضع خلاصة يحدد فيها أنواع المغذيات الناتجة عن الهضم ويعرفها انطلاقا من مقارنتها بالمواد الغذائية.
الوحدة (2):
النشاط(5): الامتصاص المعوي (من الصفحة 22-23)
- الهدف التعلمي: للنشاط هدف مضاعف بناء مفهوم الامتصاص وهو ضمني وتحديد الخصائص البنيوية للجدار الداخلي للمعي الدقيق الذي يؤمن عملية الامتصاص.
- وضعية الانطلاق: يقود الأستاذ التلاميذ بالاعتماد على ما توصلوا إليه في الحصة السابقة الى التساؤل عن سبب اختفاء المغذيات في الأمعاء الغليظة بعد مرورها بالأمعاء الدقيقة.
* ملاحظة: أثناء الطباعة سقطت الأسئلة الخاصة بالجزء (1) ولهذا نقترح أن يبدأ النشاط بالجزء (2) الصفحة 23.
- استغلال الوثائق: الجزأين (1), (2).
الجزء (2):
2-1- يهدف السؤال إلى تدريب التلميذ استخراج المعلومات من تحليل نتائج جدول (الجدول الوثيقة (5) الذي يوضح أن المغذيات تنتقل الى الدم في مستوى المعي الدقيق وبالتالي يحدد مقر الامتصاص.
2-2- غزارة الشعيرات الدموية ورقة جدران الزغابة المعوية تؤكد دور المعي الدقيق كمقر الامتصاص.
الأسئلة التي سقطت والخاصة بالجزء (1)الصفحة 22.
الجزء(1): وصف البنية الداخلية للمعي الدقيق.
1-1- اذكر الخصائص البنيوية لجدار المعي الدقيق التي توضحها (2), (1), (4), (3) بهذا الترتيب ولأن هناك خطأ في توجيه السهم.
الوثيقة (4) هي التي تمثل تفصيل للجزء المؤطر وهي عبارة عن ثنية تحتوي العشرات من الزغابات المعوية؛ أما الوثيقة(3) فتوضح ثلاث زغابات معوية بدورها تبدي سطح مخملي يدل على وجود زغيبات.
يبني خلاصة (يبين فيها) باستعمال المصطلحات المقترحة؛ مفهوم الامتصاص, والمعي الدقيق كمقر له لما يتمتع به من خصائص بنيوية (الزغابات المعوية).
1-2- ماهي أهمية هذه البنية بالنسبة لوظيفة هذا الجدار ؟
يربط علاقة بين السطح الواسع الناتج عن وجود الثنيات والزغابات وزيادة معدل الامتصاص, وهنا يظهر تكيف بنية العضو للوظيفة التي يقوم بها.





















أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (صفحة27)
1/ تعاريف:
- الأنبوب الهضمي: أنبوب يبدأ بفتحة الفم وينتهي بفتحة الشرج, ويتكون عدة أعضاء متصلة تدريجيا وهي التجويف الفموي - البلعوم – المريء – المعدة - الأمعاء الغليظة التي تنتهي بالمستقيم ففتحة الشرج.
- عصارات هاضمة: سائل تنتجه الغدد الهاضمة كالبنكرياس, المعدة, الأمعاء الدقيقة وهي غنية بالإنزيمات المحللة.
- الامتصاص المعوي: عملية إنتقال المغذيات من المعي الدقيق الى الدم واللمف.
- الهضم: عملية تحويل المواد الغذائية المعقدة الى صورة بسيطة بتأثير الإنزيمات (وسائط حيوية)
2/ تصحيح الجمل الخاطئة:
- الغدد اللعابية من بين الغدد الهاضمة.
- جملة صحيحة.
- جملة صحيحة.
3/ الإجابات المختصرة:
- الغدد الهاضمة: الغدة البنكرياسية, الغدة المعدية, الغدة المعوية.
- تبسيط أو هضم.
- لأنه يملك خصائص بنيوية يتم على مستواها انتقال المغذيات إلى الدم.
- تبسيط المركبات المعقدة بكسر الروابط التي تربط بين وحداتها.
- التبسيط الجزئي: هو تفكك غير كامل للمواد الغذائية.
- المغذيات هي: الأحماض الأمينية, الأحماض الدسمة, سكريات بسيطة مختلفة, غليسيرول.
- رقة جدار الزغابات المعوية الذي يفصل بين محتوى المعي الدقيق والشعيرات الدموية والشعيرات اللمفية.
4/ الكلمات الدخيلة هي على الترتيب:
1- طحن, 2- نشاء, 3- ليف, 4-حمض أميني.
5/ تركيب الجمل:
5-1- المواد الغذائية جزيئات ضخمة يسهل تبسيطها بواسطة الإنزيمات الهاضمة الى جزيئات صغيرة.
5-2- المغذيات جزيئات صغيرة مثل سكر عنب, الأحماض الأمينية والأحماض الدسمة تنتج عن المواد الغذائية المركبة كالبروتينات, النشاء والدسم.
5-3- يتم امتصاص المغذيات على مستوى جدار المعي الدقيق لتنتقل الى الدم.
5-4- يسهل الجدار الرفيع للزغابات المعوية الامتصاص المعوي وتسمح انثناءاته بان يكون سطحا كبيرا يزيد في معدل الامتصاص.
أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي (صفحة 28)
1-1- البيانات: أ- التجويف الفموي, ب- المريء, ج- المعدة, د- المعي الدقيق, و- المعي الغليظ.
1-2- الكلمات الناقصة: الهضم, الأغذية, المغذيات, العصارات الهاضمة.
1-3- تمتص المغذيات على مستوى المعي الدقيق.
1- 4- تبقى الإجابة على هذا السؤال ناقصة الى الدروس المقبلة حيث يتعرف على مصير المغذيات التي تستعمل في إنتاج الطاقة وبناء الجزيئات الحيوية الضرورية لحياة الخلية.
2-1- البيانات:1- النشاء, 2- وحدات سكر عنب.
2-2- تمثل إنزيم الأميلاز.
2-3- تبسيط النشاء يتم على مراحل تتحول فيه جزيئات النشاء الضخمة إلى جزيئات أصغر والتي تتحول بدورها إلى وحدات بسيطة من سكر عنب.
2-4- لا يمتص النشاء إلا بعد التبسيط ويتم ذلك على مراحل حتى يصبح سكر عنب؛ بينما سكر العنب لا يتم تبسيطه ويمتص مباشرة.

















الوحدة (3): نقل المغذيات في الجسم (من الصفحة 29-40) affraid
 الهدف التعليمي: تهدف الوحدة بمضامينها الى بناء مفهوم الوسط الداخلي ومكوناته ودوره كوسيط بين سطوح التبادل وخلايا العضوية، في تأمين نقل المغذيات ونواتج النشاط الخلوي.
 تقدم صورة الوحدة فكرة مجرى الدم داخل شعيرة دموية والتي تعبر عن الحركة الدائمة لعناصر الوسط الحي وهنا تطرح إشكالية كيف يتكفل هذا الوسط بنقل ما تحتاجه الخلايا من مغذيات وغازات.
• النشاطات:
النشاط (1): طريقا الامتصاص ( من الصفحة 30-31).
- الهدف التعلمي: يهدف النشاط الى تحديد طرق نقل المغذيات من المعي الدقيق (سطح امتصاص) وإيصالها الى الخلايا المختلفة.
- وضعية الانطلاق: يدعو الأستاذ التلاميذ الى طرح إشكالية من يتكفل بنقل المغذيات بسؤالهم حول فائدة حقن المرضى العاجزين عن التغذية المباشرة بمصل يحتوي على سكر عنب وربطها بمصير المغذيات المتخفية في مستوى الأمعاء الدقيقة.
- استغلال الوثائق :الأجزاء (1), (2), (3).
الجزء (1)://
1-1- يهدف السؤال إلى تدريب التلميذ على التبليغ بواسطة رسومات تخطيطية.
* ملاحظة: يمكن الحصول على عينة حقيقية من أمعاء دجاجة.
المطلوب هو أن يتعرف التلميذ على دور المساريقة في لف الأمعاء الطويلة وغزارة الشعيرات الدموية بها مع ملاحظة الأوعية اللمفاوية.
1-2- يهدف السؤال الى تدريب التلميذ على إيجاد العلاقة بين المعطيات الموجودة في النص وبالتالي يقترح فرضية تكون صحيحة.
الجزء (2)://
2-1- يهدف الى اختيار قدرة التلميذ على استغلال المعارف السابقة, وذلك بان يذكر أن هذه المدة هي الحد الأدنى الضروري من الزمن لحدوث عملية الهضم.
2-2- يستغل معطيات الوثيقة لتأكيد فرضية أن مظهر الحبال البيضاء يعود الى احتوائها على الدسم ومنه يستنتج أن الدسم الممتصة تنتقل عن طريق اللمف.
2-3 - يقارن بين كمية المغذيات الواردة عن طريق الدم الى المعي الدقيق والمغذيات الصادرة عن طريق الدم يستنتج أن المغذيات تنتقل من المعي الدقيق الى الدم الصادر عنها.
pirat ]الجزء (3)://[/color]
3-1 - يهدف السؤال الى تحديد طبيعة المواد المتنقلة عن طريق الدم وعن طريق اللمف أو كليهما والتي تظهر من خلال قراءة للجدول.
3-2- المواد التي لم تنتقل يعني أنها المواد التي لم تهضم بسبب عدم وجود إنزيمات محللة خاصة بها.
3-3- يقود السؤال التلميذ الى التوصل الى بناء علاقة واضحة بين الدم واللمف (اللمف جزء من الدم لهذا يعود إليه وهو ما يفسر وصول جميع المغذيات الى الخلايا عن طريق الدم).
النشاط (2): الوسط الداخلي (من الصفحة32-33).
- الهدف التعلمي: يهدف النشاط الى تحديد مفهوم الوسط الداخلي ومكوناته الأساسية.
- وضعية الانطلاق: يقود الأستاذ التلاميذ من خلال مناقشة حول الحوادث التي تتعرض إليها العضوية من حروق وجروح؛ ليطرح سؤال لماذا لا ننزف دما عندما نحترق ؟ وماهو مصدر السائل الأصفر الذي يملا التجاويف الناتجة عن الحروق, وما هو مصيره بعد ذلك ليطرح إشكالية علاقة هذا السائل بالدم.
- استغلال الوثائق: الجزأين (1), (2)
الجزء (1): العلاقة بين السائل البيني، اللمف والدم.
1- 1- يقود السؤال التلميذ الى حقيقة أن الخلايا ليست على اتصال مباشر بالدم, وان كل مبادلاتها مع الدم واللمف تتم عن طريق سائل يحيط بها هو السائل البيني.
1-2- يستنتج من خلاله الفرق بين اللمف والدم, اللمف عبارة عن دم خال من الكريات الحمراء.
مكونات الدم
2-1- يتوصل التلميذ الى أن الدم يتكون من جزء سائل هو المصورة والذي يحتوي على مواد منحلة وخلايا تسبح في المصورة.
2-2- يهدف الى التعرف على أنواع الخلايا التي يبدو بعضها في الصورة الحقيقية وتم توضيحها في الرسم التفسيري مع إضافة ما هو غير واضح.
* ملاحظة: يجب التوقف قليلا عند وصف الخلايا المختلفة كالخلايا المتعددة النوى, والخلايا اللمفاوية لتحضير أرضية لموضوع المناعة الذي تكون فيه الخلايا البلعمية واللمفاوية محركا للاستجابة المناعية.
2-3- يهدف السؤال الى بناء مفهوم الوسط الداخلي والمتمثل في مجموع سوائل الجسم والذي يتميز بالثبات، ومفهوم الوسط الخارجي الذي يتميز بالتغير في التركيب ،مثل المجاري التنفسية الأنبوب الهضمي, المجاري التناسلية.... والتي تتصل بالوسط الداخلي عن طريق سطوح التبادل. كمخاطية المعي, الأسناخ الرئوية, محفظة بومان...

النشاط (3): دور الدم في النقل (من الصفحة 34-35).
- الهدف التعلمي: يهدف النشاط إلى إظهار دور الدم في نقل الأكسجين والمغذيات.
- وضعية الانطلاق: يدعو الأستاذ التلاميذ الى التساؤل بالاعتماد على النشاط السابق عن دور العناصر المختلفة المكونة للدم في نقل المغذيات وغاز الأكسجين.
- استغلال الوثائق: الجزأين (1), (2).
الجزء (1): دور الكريات الحمراء.
* يهدف السؤال الى قيادة التلاميذ بربط علاقة بين معطيات الوثائق الثلاثة ليتوصل إلى: خضاب الدم التي تحتويه كريات الدم الحمراء يثبت غاز الأكسجين عندما يكون تركيزه في الوسط عال, ويحرره عندما ينخفض ضغطه وبالتالي يستنتج شراهة خضاب الدم للأكسجين.
1- 1- يستغل التلميذ ما بناه في الجزء الأول للإجابة على هذا السؤال.
* الدم الوارد إلى الرئتين (دم الشريان) يكون في الشعيرات بلون قاتم لأنه فقير من الأكسجين.
* الدم الصادر عن الرئتين (الدم الوريدي)لونه فاتح لغناه بالأكسجين لان تركيز أكسجين الأسناخ عال, فينتقل بظاهرة الانتشار عبر الجدران الرقيقة للشعيرات الدموية ويتثبت على خضاب الدم.
1-2- يربط العلاقة بين نسبة الأكسجين المرتبط بخضاب الدم وضرورة وجود عدد كبير من الكريات الحمراء لأنه المكون الرئيسي لها. ليستنتج أن نقل الأكسجين تتكفل به كريات الدم الحمراء بشكل رئيس.
* يستخلص مما سبق أن الأكسجين ينتقل عن طريق خضاب دم( كريات الدم)بشكل أساسي وجزئيا بواسطة مصورة الدم.
الجزء (2): دور المصورة في النقل.
2-1- يستخرج من المقارنة دور المصورة في نقل المغذيات من الأمعاء وتوزيعها على خلايا الجسم.
2-2- يستخرج من المقارنة دور المصورة في نقل الفضلات.
2-3- يهدف السؤال الى تأكيد صحة أن الدم وسيط بين سطوح التبادل وخلايا الأعضاء.
- تنقل المصورة انطلاقا من الأمعاء المغذيات وغاز الأكسجين انطلاقا من الأسناخ الرئوية (غاز ثاني أكسيد الفحم) فضلات آزوتية عبر الجلد والكليتين.


queen queen queen queen queen queen queen queen queen queen





أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (من الصفحة 39-40)
1- إجابات مختصرة:
* خلايا الدم هي: الكريات الحمراء والكريات البيضاء التي تصنف بدورها إلى:
- خلية بيضاء متعددة النوى.
- خلية بيضاء وحيدة النواة.
- خلية بيضاء لمفاوية.
* مصورة الدم هي الجزء السائل من الدم تتكون من ماء ومواد عديدة منحلة.
* السائل البيني يتشكل من الدم وعدم احتوائه على خلايا.
* الوسط الداخلي يتمثل في مجموع سوائل الجسم كالدم, اللمف, السائل البيني.
* ينتقل الأكسجين بشكل أساسي عن طريق خضاب كريات الدم الحمراء.
2- تصحيح الجمل الخاطئة:
* يتم الامتصاص على مستوى الأمعاء الدقيقة.
* جملة صحيحة.
* يحتوي اللمف على مواد عديدة من بينها الدسم.
* تنتقل جميع المغذيات عن طريق الدم ماعدا الدسم.
* تتخذ المغذيات طريقين بعد امتصاصها: طريق دموي ,طريق لمفاوي.
3- استخراج الكلمات الدخيلة يهدف هذا التمرين الى تدريب التلميذ على إيجاد العلاقة بين العناصر ليستخرج الكلمة الدخيلة.
* هواء مستنشق, * مواد غذائية, *كريات حمراء.
4- تركيب الجمل:
1/ يتكون الدم من مصورة تسبح فيها كريات حمراء وكريات بيضاء وصفائح دموية.
2/ يتكون البول من الماء, بولة, حمض البول, وأملاح وهي فضلات تطرح في مستوى الكليتين.
3/ ينقل الأكسجين عن طريق كريات الدم الحمراء الذي يحتوي خضاب الدم الذي يثبت الأكسجين فيأخذ الدم لون احمر قان.
4/ تنتقل المغذيات من الوسط الخارجي الى خلايا الأعضاء المتخصصة عن طريق الوسط الداخلي.
5/ يثبت خضاب الدم الكريات الحمراء أوكسجين هواء الأسناخ الرئوية.
6/ ينقل غاز ثاني أكسيد الفحم عبر المصورة من الخلايا ويطرح على مستوى هواء الأسناخ الرئوية.




أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي
1- المقارنة: عدد كريات الدم الحمراء يتناقص بنسبة 3/10وهذا يؤدي الى تناقص نسبة خضاب الدم ب1/3 الكمية العادية عند الشخص المريض.
- الإضطرابات التي يعانيها المصاب بفقر الدم.
نعلم أن خضاب الدم صبغة الكريات التي تنقل الأكسجين من الرئتين الى الأعضاء, فأي انخفاض في نسبة خضاب الدم يؤدي الى اكسجة غير كافية للجسم وتتميز هذه الحالة بالأعراض التالية:
- شحوب.
- قلة النشاط (الشعور بالتعب).
- لهاث (ضيق التنفس) خلال بذل مجهود.
2-1- المبادلات التي نتحدث عنها هي:
* تبادل المغذيات بين الدم والمعي الدقيق.
* تبادل الأكسجين وغاز الفحم بين الدم وهواء الأسناخ الرئوية.
* تبادل الفضلات بين الدم والكليتين.
* تبادل بين الدم وخلايا العضلة (تبادل المغذيات والفضلات).
2-2- الجمل التي تحدد المبادلات التي تحدث في المستويات (1, 2, 3, 4).
- تتم مبادلات الغازات التنفسية في مستوى جدران الأسناخ الرئوية.
- تتم مبادلات المغذيات في مستوى الزغابات المعوية للمعي الدقيق.
- تتم مبادلات المغذيات والفضلات في مستوى الأعضاء.
- تتم مبادلات الفضلات في مستوى الكليتين.
3- تستخدم المغذيات والأكسجين في النشاط العضلي مثلا.
4- يعتبر القلب مضخة تدفع الدم نحو الأعضاء المختلفة فتوقفه يعني توقف وصول المغذيات والأكسجين الى الخلايا وهذا يؤدي إلى موت جميع الخلايا.









الوحدة (4): استعمال المغذيات (من الصفحة 41-52).
 الهدف التعلمي: تهدف الوحدة الى تحديد دور المغذيات على مستوى خلايا العضوية.
 تقدم صورة الوحدة فكرة عن احد أشكال نشاطات العضوية التي لا يمكن أن تتم إلا بتوفر الطاقة الضرورية لعمل العضلات حتى يقوم الجسم بهذه الحركة.
• النشاطات.
النشاط(1): مبادلات الدم مع العضلات (من الصفحة42-43).
- الهدف التعلمي: يهدف النشاط الى إظهار حاجة الخلايا للمغذيات في حالة الراحة والعمل.
- وضعية الانطلاق: يقود الأستاذ التلاميذ بعد المناقشة لربط علاقة بين التعب الذي نشعر به بعد جهد عضلي وإحساسنا بالجوع. واسترجاع النشاط بعد تناول قطعة حلوى. لطرح إشكالية الدرس.
- استغلال الوثائق: الجزأين (1), (2)
الجزء (1): علاقة العضلة بالدم.
يهدف السؤال إلى دفع التلميذ الى تقديم تفسير للملاحظة يربط علاقة بين غزارة الشعيرات الدموية والنشاط العضلي وذلك بالاعتماد على المعارف المرتبطة بدور الدم.
الجزء (2): مبادلات الدم مع العضلة.
2-أ- يهدف إلى تدريب التلميذ على استعمال مهارة المقارنة في استخراج المعلومات؛ ليستنتج إن استعمال الخلايا العضلية للجلوكوز والأكسجين يكون دائم لكنه يزداد كلما زاد الجهد العضلي أي النشاط الخلوي.
2- ب- يستخرج من خلال المقارنة أن فضلات النشاط التنفسي تزداد كلما زاد النشاط العضلي.
2- ج-1- يستخرج من المقارنة حجم الدم الوارد في حالة العمل يزداد بمعدل 10مرات حالة الراحة.
2- ج-2- يربط علاقة بين زيادة حجم الدم الوارد الى العضلة في حالة العمل وزيادة حجم الأكسجين وكمية الجلوكوز الواردان الى العضلة.
إن زيادة حجم الدم الوارد تؤمن تزويد العضلة بالكميات الكافية من المغذيات والأكسجين الضروريان لإتمام النشاط الإضافي.
* يلخص حاجيات العضلة من المغذيات والغازان الضرورية للنشاط الحيوي.
النشاط (2): استعمال الجلوكوز والأكسجين من طرف العضلة (من الصفحة 44-45)
- الهدف التعلمي: يهدف النشاط إلى إظهار استهلاك الجلوكوز والأكسجين أثناء التنفس وبالتالي بناء مفهوم التنفس.
- وضعية الانطلاق: يقود الأستاذ التلاميذ بالاعتماد على النشاط السابق الى ربط علاقة بين ضرورة الطاقة للجهد العضلي وزيادة استهلاك الأكسجين والجلوكوز خلال زيادة هذا الجهد.
- استغلال الوثائق: الأجزاء (1), (2), (3).
الجزء (1): إظهار استهلاك الأكسجين من طرف العضلة.
الجزء (2): إظهار استهلاك السكريات من طرف العضلة.
* يستنتج من مقارنة القطعتين استهلاك الجليكوجين من طرف الخلايا العضلية بعد القيام بمجهود.
الجزء(3): إظهار إنتاج غاز ثاني أكسيد الفحم من طرف العضلة.
* يستدل من خلال تغير لون ماء الكلس أن العضلة تطرح غاز الكربون ويستنتج أن العضلة تتنفس وتستهلك أثناء ذلك الجلوكوز والأكسجين وتطرح غاز ثاني أوكسيد الفحم.
النشاط(3): استعمال الجلوكوز والأكسجين من طرف فطر الخميرة (الصفحتين46-47).
- الهدف التعلمي: يهدف النشاط الى إظهار تماثل النشاط الخلوي المستهلك كالمواد السكرية والأكسجين لأنه ضروري لإنتاج الطاقة اللازمة لنشاطها.
- وضعية الانطلاق: يعتمد على ما توصل إليه في الحصة الماضية لطرح إشكالية هذا النشاط.
- استغلال الوثائق: الأجزاء (1), (2), (3).
الجزء (1): استهلاك الأوكسجين في وجود وغياب الغلوكوز في الوسط من طرف فطر الخميرة.
1-1- يهدف السؤال الى تدريب التلميذ على استخراج المعلومة من تحليل منحنيات حيث يستنتج أن استهلاك الأكسجين مرتبط بوجود الجلوكوز في الوسط ويصاحب ذلك انطلاق غاز الفحم الذي يدل عليه تعكر ماء الكلس.
1-1- يستنتج أن خلايا الخميرة تتنفس وينتج عن ذلك غاز الفحم .
1-2- تقوم خلايا الخميرة كباقي الخلايا الحية بعملية التنفس.
الجزء (2): علاقة استهلاك الغلوكوز باستعمال الأوكسجين عند فطر الخميرة.
2-1- يهدف السؤال الى قيادة التلميذ الى ربط علاقة بين زيادة كتلة الخميرة وطبيعة النشاط الخلوي الذي تقوم به الخلايا (تنفس أو تخمر)؛ وبالتالي كمية الطاقة المنتجة في الحالتين.
* تكون كتلة الخميرة المتشكلة في الوسط الهوائي اكبر بسبع مرات من كتلة الخميرة في الوسط اللاهوائي.
2-2- تستهلك كمية الجلوكوز كليا في الوسط الهوائي بينما يستهلك 1/3 السكر في الوسط اللاهوائي.
2-3- يفسر الاختلاف بربط علاقة بين تكاثر الخميرة الذي يتطلب طاقة فتكون كمية الخميرة ضئيلة إذا كانت الطاقة ضئيلة. وتكون كمية الخميرة كبيرة في وجود طاقة كبيرة. ومنه ربط علاقة بين الكتلة الكبيرة للخميرة في الوسط الهوائي أين تم استهلاك كل الجلوكوز. وكتلة الخميرة صغيرة في الوسط اللاهوائي أين استهلك 1/3 الجلوكوز ليستنتج أن مصدر الطاقة هو هدم الجلوكوز.
* نسمي استهلاك الجلوكوز في وسط هوائي: تنفس.
* نسمي استهلاك الجلوكوز في وسط لا هوائي: تخمر.
2-4- تستهلك السكريات على مستوى الخلايا لإنتاج الطاقة أثناء ظاهرتي التنفس والتخمر.
الجزء (3): دور الأحماض الأمينية في الخلايا.
3-1- تقدر كتلة البروتينات في معظم الأعضاء 1/5 كتلة العضو تقريبا وهذا يعني أنها عنصر ثابت في بناء الأعضاء.
3-2- تدعى الوحدات المكونة للبروتينات أحماض أمينية.
3-3- تعتبر الأغذية مصدر البروتينات التي تعطى الأحماض الأمينية بعد هضمها.
3-4- يستنتج أن الخلايا تستخدم الأحماض الأمينية في بناء البروتينات الخاصة بها.




















أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (من الصفحة 50-51)

1- تصويب الجمل الخاطئة.
* الجملة صحيحة.
* تستهلك العضلات الجلوكوز في حالتي الراحة والنشاط.
* الجملة صحيحة.
* الجملة صحيحة.
* يتطلب إنتاج الطاقة غاز الأكسجين في حالة التنفس.
* يتطلب إنتاج الطاقة من طرف الخلية غاز الأكسجين ومغذيات.
* الجملة صحيحة.
2- الإجابات المختصرة.
* التغيرات المرئية: - زيادة الوتيرة التنفسية.
- زيادة نبضات القلب.
- تعرق.
* المبادلات الغازية بين الدم والعضلات (تبادل الأكسجين وغاز الفحم).
* توجد مبادلات أخرى (مغذيات, وفضلات ...)
* دور الهضم هو تزويد الخلايا بالمغذيات.
* دور التنفس توفير الطاقة الضرورية لنشاط الخلايا.
* تنتج الخلايا الطاقة الخاصة بنشاطها من هدم المغذيات في وجود الأكسجين أو غيابه.
3- تركيب الجمل:
- يصاحب المجهود الفيزيائي تزايد الإيقاعات القلبية والتنفسية.
- يوفر الدم الوارد الى العضلة الجلوكوز وغاز الأكسجين.
- تحدث مبادلات غازية بين العضات والدم, فتأخذ منه غاز الأكسجين وتطرح فيه غاز الفحم.
4- تقديم شرح:
- يزداد استهلاك الأكسجين أثناء النشاط العضلي بزيادة معدل التنفس المنتج للطاقة.
- يتغير تركيب الدم بالعضلة لان الخلايا تأخذ منه المواد الواردة كالمغذيات وتطرح فيه فضلاتها.
- نحس بالجوع بعد حصة رياضية وهذا يدل على نفاد المخزون الطاقوي في الخلايا, فتعبر الخلايا على حالة النقص بشعورنا بالجوع.




أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي (صفحة 51)
1-1- العضلة في حالة راحة تعني أنها لا تقوم بحركة (مسترخية).
العضلة في حالة نشاط تعني أنها تقوم بحركة (متقلصة).
1-2- تكون كمية الأكسجين الواردة للعضلة في الحالتين ثابتة 20مل/100مل من الدم.
1-3- تستهلك العضلة في نشاطها ضعف كمية الأكسجين التي تستهلكها في حالة الراحة.
1-4- شرح النتائج :يتضاعف استهلاك الأكسجين بزيادة نشاط الخلايا الذي يتطلب طاقة زائدة وبالتالي يزداد معدل التنفس ليوفر الطاقة اللازمة.
2- هنالك خطأ في التقييم الموجود في الجدول لهذا السؤال لذا نقدم الجدول بالقيم الصحيحة أو لا.
ز ز +30د ز +60د
العضلة في راحة . 18 18 18
خلال نشاط خفيف . 18 16 14
خلال نشاط مكثف . 18 10 2
2-1- الجليكوجين: هو الشكل الادخاري لسكر العنب في الخلايا الحيوانية.
2-2- ........لاستهلاكه من طرف الخلايا العضلية أثناء تقلصها.
- ينقص الجليكوجين تماما لاستهلاكه من طرف الخلايا في إنتاج الطاقة الضرورية للمجهود الإضافي أثناء ظاهرة التنفس.
2-3- يرتبط استهلاك الجليكوجين وبالتالي نتوقع زيادة استهلاك الأكسجين.
3-1- الخلية الدهنية هي خلية تحتوي على كمية كبيرة من المواد الدهنية بشكل مدخرات تشغل معظم الخلية.
3-2- المواد الدسمة.
3-3- تستخدم العضوية هذه المواد عند نفاد المواد السكرية.
3-4- تستخدم الخلايا المغذيات في: - إنتاج الطاقة (سكريات, دهون)
- البناء (بروتينات)
- الادخار (دهون, جليكوجين... الخ)







الوحدة (5): التوازن الغذائي (من الصفحة 53-57).
- الهدف التعلمي: يهدف النشاط إلى تحسيس التلميذ بخطورة بعض السلوكات على صحة الجهاز الهضمي وبالتالي صحة الفرد.
- وضعية الانطلاق: يدعو الأستاذ التلاميذ الى ذكر أمثلة عن بعض الحالات المرضية من واقع التلميذ ليطرح إشكالية النشاط.
- استغلال الوثائق: الجزأين (1), (2).
الجزء (1): نخر الأسنان.
1-أ- يهدف السؤال الى تحسيس التلاميذ بنتائج القضم المستمر على زيادة حموضة الفم, التي يتم تعديلها في حالات الأكل المنتظم بواسطة اللعاب, وبالتالي يستنتج ضرورة الانتظام في مواعيد الأكل.
1- ب-1- يهدف تقديم المعلومات في شكل نتائج ناجمة عن السلوكات غير الصحية الى ترك التلميذ يتصور عواقب ذلك على صحة أسنانه وبالتالي يقترح ما يجب عليه التخلي عنه لتجنب نخز الأسنان.
- كالأكل في فترات منتظمة.
- تنظيف الأسنان بعد كل وجبة غذاء.
- التقليل من آ كل الحلويات والمواد المولدة للحموضة.
ب-2- يستنتج عواقب قلع الأسنان على صعوبة الهضم التي تعود الى عدم طحن الغذاء ومضغه, لتسهيل تأثير الإنزيمات وهذا يؤدي الى متاعب للمعدة وبالتالي تأثيره على وظائف الأعضاء الأخرى.
الجزء(2): 1- السلوكات السوية التي تساهم في صيانة الجهاز الهضمي.
* لا يجب الاستغناء على أية وجبة, خاصة وجبة فطور الصباح.
* توزيع منتظم للوجبات الأربعة وتجنب القضم بين الوجبات.
* تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة لنزع بقايا الأغذية.
* يكون الراتب الغذائي اليومي متوازن يحتوي على ألياف نباتية تسمح بتنشيط حركة الفضلات في الأمعاء الغليظة.
2-2- القواعد الصحية ملخصة في الحوصلة (صفحة 56).





تصويبات الأخطاء التي وردت في الوحدات:

الصفحة الجزء السطر الخطأ الصواب
23 2 1 يستغل يشغل
25 الحصيلة 3 1 أصيفية إصبعية
31 جدول الوثيقة(4) 5 أحضاء أحماض
33 2 5 بالمجهر الالكتـروني الماسح بالمجهر الضوئي.
47 3 1 الآمنية الأمينية
54 المقدمة . 3 الغير صحية الغير الصحية.
54 1 5 النتظمة المنتظمة
54 1 10 كتغير . تغير .
54 1 عنوان الوثيقة(2) مزرعة. حذف الكلمة.
55 1 3 يتفتح . يتفتت.














المجال الثاني

المحتوى المعرفي للمجال (2): التنسيق الوظيفي في العضوية.


المجال (2): التنسيق الوظيفي في العضوية
 مدخل المجال:
يذكر بضرورة تكيف العضوية مع محيطها الداخلي والخارجي من أجل بقائها على الحياة كفرد أو كنوع، ومن ثم ضرورة الاتصال الإيجابي مع متغيرات شروطهما، وذلك لتجنب الأضرار والإقبال على تلبية الاحتياجات من خلال استجابات متناسبة مع نوعية هذه الشروط.
1. صورة المجال: تمثل لسعة الناموس تنبيها ميكانيكيا للمستقبلات الجلدية المتخصصة في الضغط والألم والذي يثير ردود أفعال انعكاسية وإرادية وهو ما يجسد محتويات الوحدة الأولى الخاصة بالاتصال العصبي، ويدعم ذلك بصورة مقطع الدماغ المنجزة بالرنين المغناطيسي لإبراز البعد التكنولوجي المستعمل في معالجة بعض الاختلالات الوظيفة في هذا المجال. كما أن هذا الوخز يعتبر اختراق للخط الدفاعي الثاني المتمثل في الجلد و الذي يتبع بتفاعل التهابي موضعي قد يتطور إلى استجابة عامة، وهو ما يجسد المحتويات التي تتناولها الوحدتين الثانية والثالثة الخاصتين بالاستجابة المناعية والاعتلالات المناعية على الترتيب.
2. المكتسبات القبلية: تملك الشريحة المستهدفة من التلاميذ بهذه المحتويات مكتسبات قبلية حول الحواس وعلاقتها الوظيفية مع بعض مثيرات الوسط الخارجي. من جهة أخرى يتضمن رصيدهم المعرفي تصورات أولية عن تعضي الجهاز العصبي؛ وإن التذكير ببعض هذه المكتسبات يسمح بتوظيفها وإدماجها كأرضية لبناء المعارف والكفاءات الجديدة.
الوحدة(1): الاتصال العصبي (من الصفحة 61-82).
 مدخل الوحدة 1: يتضمن تذكير بانتظام الجسم في شكل أنسجة وأعضاء وأجهزة مسؤولة عن وظائف مختلفة لإثارة فكرة ضرورة التنسيق بينها حتى لا يكون هناك تناقضا وتضاربا في وظائفها سواء تعلق الأمر بالتفاعلات الداخلية أو التفاعل مع عوامل الوسط الخارجية.
 صورة الوحدة 1: تبرز في الاتنباه الشديد لحارس مرمى الذي يوظف خلاله معظم حواسه الخارجية و أعضاءه العصبية، عضلاته الهيكلية من جهة أخرى.
• النشاطات
النشاط (1): استقبال المنبهات الخارجية (من الصفحة 62-63)
مجموع الوثائق:
1- يهدف مجموع الوثائق إلى اختبار وتطوير قدرة التلميذ على تحديد المستقبلات الحسية.
2- ومن ثم تحديد وظيفة كل عضو.
3- ثم حوصلة المكتسبات المعرفية للنشاط.


النشاط (2): المستقبلات الحسية (من الصفحة 64-65)
- الأهداف التعلمية: يحصي اهم طبقات الجلد ويميز مختلف الجسيمات الحسية عن بعضها.
- وضعية الانطلاق: يدعو الأستاذ تلاميذه إلى تأمل قدرة أحد الأعضاء الحسية على التقاط المنبهات الخارجية ويستدرجهم إلى التساؤل حول البنيات التي تسمح له بالقيام بهذه المهمة.
- استغلال الوثائق:
1- يهدف السؤال إلى بناء تصور عند التلميذ حول بنية الجلد و تمييز مختلف طبقاته و المستقبلات الحسية المختلفة المتواجدة به.
2- هو تطبيق عملي وكيفية تحديد.
3- يهدف السؤال إلى اكتشاف و تفسير اختلاف الحساسية بين مختلف مناطق الجسم.
4- يهدف السؤال إلى بناء خلاصة من الإجابة على السؤال السابق.
5- يهدف السؤال إلى بناء مفهوم النوعية في عمل المستقبلات الحسية وإنجاز خلاصة للنشاط.
النشاط (3): الرسالة العصبية (من الصفحة 66-67)
- الأهداف التعليمية: يثبت الطبيعة الكهربائية للرسالة العصبية باستعمال معارفه عن راسم الذبذبات المهبطي.
- وضعية الانطلاق: انطلاقا من حوصلة المعلومات المستقصات من النشاط السابق يثير الأستاذ التساؤل حول طبيعة ومصير المعلومات الحسية الملتقطة من طرف المستقبلات الحسية.
- استغلال الوثائق: الأجزاء (1)، (2)، (3).
1- يهدف السؤال إلى تحديد دور الأعصاب في الربط بين العضو المستقبل والمركز العصبي الحسي.
2- يهدف السؤال إلى بناء تصور عند التلميذ حول بنية العصب واستنباط مفهوم الرسالة العصبية.
النشاط (4): معالجة الرسالة العصبية (من الصفحة 68-69)
- الأهداف التعليمية: يفسر اختلاف الإحساسات الملتقطة من طرف مختلف الأعضاء الحسية.
- وضعية الانطلاق: انطلاقا من مختلف الرسائل العصبية الحسية (متماثلة الطبيعة = إشارات كهربائية) ومختلفة من حيث الإدراك الحسي لها من قبل العضوية يثير الأستاذ التساؤل حول آلية التمييز بينها.




- استغلال الوثائق: الأجزاء (1)، (2)، (3).
الجزء (1) الوثائق 1 و2 و3:
يهدف السؤال إلى لفت الانتباه إلى أهمية السحايا المحيطة بالحهاز العصبي المركزي و كذا التلافيف المخية، ثم تحديد مقر المادة الرمادية من المادة البيضاء على مستوى المخ.

الجزء (2):
تسمح الإجابة على هذا السؤال من رسم خارطة القشرة المخية.

الجزء (3): وبالتالي تحديد أهم ساحاته والدور المنوط بكل ساخة مخية، وفي الختام استخلاص آلية التمييز بين مختلف الإحساسات.
النشاط (5): الإحساس والحركة (من الصفحة 70-71)
- الأهداف التعليمية:- يعرف المنعكس الفطري.
- يذكر خواص وأهمية المنعكسات الفطرية.
- وضعية الانطلاق: يدعو التلاميذ إلى تحليل علاقتها العضوية مع بنيتها الطبيعية وإحصاء الإشكال المختلفة لتفاعلهما مع بعضهما واستخراج العنصرين الأساسين في هذا التفاعل (الإحساس والحركة) ثم طرح الإشكالية حول العلاقة بينهما.
- استغلال الوثائق: الجزأين (1)، (2).
الجزء (1) الوثائق 1 و2 و3:
1- يهدف السؤال إلى تصنيف حركات الطفل حديث الولادة؛
2- وتحديد أهم خصائص منعكساته؛
3- يهدف السؤال إلى ربط علاقة بين المنعكسات الفطرية والوراثة.
الجزء (2):
1- يهدف السؤال إلى توسيع المنعكسات الفطرية من الأطفال حديثي الولادة إلى الأطفال الكبار نسبيا و البالغين.
2- تسمح الإجابة على هذا السؤال بربط علاقة بين المنعكسات الفطرية والأفعال الإرادية؛
3- ودور هذه العلاقة في تكيف العضوية مع شروط المحيط الخارجي.
النشاط (6): الأعضاء الفعالة في الحركة اللاإرادية (من الصفحة 72-73)
- الأهداف التعليمية: ينجز مخطط القوس الانعكاسية الفطرية ويبين عليه العناصر التشريحية المتدخلة في المنعكس الفطري.
- وضعية الانطلاق: باستغلال المكتسبات القبلية حول المنعكسات الفطرية يثير الأستاذ التساؤل حول الأعضاء المتدخلة في الحركة اللاإرادية المميزة لهذا النمط من المنعكسات.

استغلال الوثائق: الجزء (1)
الجزء (1):
التجربة 1:
1- يهدف السؤال إلى استخراج مفهوم عتبة التنبيه و مفهوم التنبيه الفعال؛
2- وتحديد نوع الحركات الناتجة عن نشاط المخ؛
3- استخراج أهمية المنعكسات الفطرية (الشوكية) في حياة الحيوان والإنسان.
التجربة 2:
1- يهدف السؤال إلى توجيه التلاميذ خلال الأعمال التطبيقية.
2- يسمح تفسير الملاحظات باستخراج دور الجلد كمستقبل حسي في المنعكسات الفطرية.
التجربة 3:
1- يهدف السؤال إلى توجيه التلاميذ خلال الأعمال التطبيقية.
2- تسمج الإجابة على هذا السؤال بتحديد دور العصب في المنعكسات الفطرية.
3- وتحديد اتجاه الرسائل العصبية و تصنيفها إلى حسية وحركية.
التجربة 4:
1- يهدف السؤال إلى تحديد دور النخاع الشوكي كمركز عصبي للمنعكسات الشوكية.
2- ومن ثم تبرير هذه التسمية.
التجربة 5:
3- يهدف السؤال إلى تحديد دور العضلة كعضو منفذ في المنعكسات الشوكية. وفي نهاية النشاط ينجز رسما تفسيريا حوصليا يمثل القوس الإنعكاسية الفطرية.
النشاط (7): الأعضاء الفاعلة في الحركة الإرادية (من الصفحة 74-75)
- الأهداف التعليمية: ينجز مخططا للعناصر المتدخلة في الحركة الإرادية ويحدد عليه مسار السيالة العصبية .
- وضعية الانطلاق: من خلال استعراض بعض خصائص الأفعال الإرادية كالتعقيد والدقة والتناسق وعلاقتها مع الخبرات المكتسبة خلال حياة الفرد من جهة وعلاقتها الوظيفية مع الحركات اللاإرادية من جهة أخرى تطرح إشكالية الأعضاء المتدخلة في هذه الأفعال.
استغلال الوثائق: الأجزاء (1)، (2)، (3)، (4)، (5).
الجزء (1):
يهدف السؤال إلى استخلاص المركز العصبي المسؤول عن الحركات الإرادية.
الجزء (2):
تسمح الإجابة على السؤال بتحديد أهم ساحات المخ الحركية واستخلاص دور العصب في الحرة الإرادية.
الجزء (3):
يهدف السؤال إلى إيضاح أهمية النخاع الشوكي ودوره في الحركات الإرادية.
الجزء (4):
يوجه السؤال التلاميذ إلى تأمل دور العضلات في الجسم بصورة عامة ثم دورها في الفعل الإرادي بصورة خاصة.
الجزء (5):
يوجه السؤال التلاميذ إلى تمثيل اتجاه ومسار الرسالة العصبية في الحركة الإرادية على الرسم المقترح لتعميمها في شكل مخطط حوصلي شامل.
النشاط (Cool: تأثير المواد الكيميائية على التنسيق الوظيفي العصبي (من الصفحة 76-77)
- الأهداف التعليمية: يذكر عواقب الإدمان على المخدرات على المدى القصير والطويل.
- وضعية الانطلاق: يذكر الأستاذ بدور الجهاز العصبي البالغ الأهمية في تسيير الوظائف الحيوية المختلفة للعضوية وإبراز الانعكاسات الخطيرة على الصحة البدنية والنفسية للفرد وعلى حياته الفردية والاجتماعية للوصول إلى ضرورة حمايته من مختلف المواد التي تؤثر فيه ومن ثم طرح الإشكالية حول نوعية هذه المواد وتأثيراتها.
- استغلال الوثائق: الجزأين (1)، (2).
الجزء (1):
1- يهدف السؤال إلى استغلال المنحنى لاستخلاص خطر تناول الكحول في مضاعفة حوادث المرور باستعمال التركيز 0.8 غ/ل كمؤشر؛
2- ثم استعمال التركيز 1.5 غ/ل كمؤشر آخر على تعاظم الخطر بزيادة تركيز الكحول في الدم.
3- تهدف معالجة هذا السؤال إلى بناء موقف وجداني عند التلاميذ من الكحول والمواد المؤثرة على الجهاز العصبي بصورة عامة.
الجزء (2):

1- يدخل هذا السؤال في نفس السياق السابق، أي بناء موقف وجداني من التبغ باعتباره يؤثر على الجهاز العصبي مثل المخدرات.
2- يهدف السؤال إلى إحصاء أهم تأثيرات المخدرات لتعزيز بناء المواقف السابقة.
3- يهدف السؤال إلى تعميق وتوسيع معارف التلاميذ حول خطر المواد الكيميائية المؤثرة على نشاط الجهاز العصبي. وفي النهاية حوصلة المعارف في رسم تخطيطي وظيفي.





أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (صفحة80)
أ‌- تعريف الكلمات
- عضو حسي: عضو مسؤول عن التقاط المنبهات الحسية بواسطة مستقبلات نوعية لمنبه معين.
- مستقبل حسي: جسيمات ذات بنية خاصة تتناسب مع دور هذا المستقبل الحسي وتحتوي نهايات حسية. توجد في الأعضاء الحسية.
- العصب: ناقل عصبي مكون ألياف عصبية متجمعة في شكل حزم.
- منبه نوعي: منبه خاص بعضو حسي معين.
- رسالة عصبية: إشارات كهربائية تنتقل على طول الألياف العصبية اثر تنبيه فعال، وتمثل معلومات عن تغيرات احد العوامل الوسط (المنبه) في محيط الكائن الحي.
- منعكس فطري: هو رد فعل لاإرادي عن المنبه، متماثل عند جميع أفراد النوع الواحد السويين.
- مركز عصبي: نسيج عصبي مسؤول عن تشكيل استجابة عصبية و/ أو إصدار رسالة عصبية حركية.
ب- العبارات الصحيحة والخاطئة:
- الحساسية اللمسية متماثلة في جميع النقاط الجسم (خطأ)
التصحيح: الحساسية اللمسية غير متماثلة في جميع نقاط الجسم.
- المستقبل الحسي نوعي لمنبه معين (صحيح)
- يعود تمييز بعض الإحساسات عن بعضها إلى المستقب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالات العلوم حسب الكتاب المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  العلوم حسب الكتاب المدرسي
»  العلوم حسب الكتاب المدرسي الحلول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة محمد العيد آل خليفة :: ®§][©][السنة الرابعة متوســــــــــط][©][§® :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: