الألوان:
الأحمر، الأزرق، الأصفر. الألوان الأساسية:
الأخضر، البرتقالي، البنفسجي. الألوان الثانوية:
الأحمر، الأزرق، الأصفر، الأخضر، البرتقال، البنفسجي. دولاب الألوان:
ماذا نرى في هذه الدائرة رقم 1؟ س:
نرى في هذه الدائرة الألوان الأساسية. ج:
كيف نستخرج الألوان الثانوية؟ س:
إذا مزجنا لونين أساسيين نحصل على لون ثانوي.
مثلا: كيف نستخرج اللون الأخضر؟
نمزج الأزرق بالأصفر فنحصل على الأخضر. ج:
كيف نحصل على اللون البرتقالي؟ س:
نمزج الأصفر بالأحمر فنحصل على البرتقالي. ج:
كيف نحصل على اللون البنفسجي؟ س:
نمزج الأزرق بالأحمر فنحصل على البنفسجي. ج:
واكتمل بذلك دولاب الألوان.
تدرج اللون:
يتدرج اللون من الفاتح إلى أفتح إذا أضفنا إليه الأبيض أكثر فأكثر.
يتدرج اللون من القاتم إلى أقتم فأقتم إذا أضفنا إليه الأسود أكثر فأكثر.
ويمكننا إعطاء هذا الدرس للطلاب في المرحلة الإبتدائية والمتوسطة وبهذا يتعرف على إمكانية الإستفادة من اللون الواحد وكيف يُخفف اللون ويقّتم.
كيف يصبح اللون فاتحاً؟
نضيف إلى الأصفر كمية من الأبيض فيصبح أفتح مما كان.
نضيف إلى الأصفر كمية من الأسود فيصبح أقتم مما كان.
كيف يصبح اللون فاتحاً؟ س:
نضيف إلى الأحمر كمية من الأبيض فيصبح أفتح مما كان. ج:
كيف يصبح اللون قاتماً؟ س:
نضيف إلى الأحمر كمية من الأسود فيصبح أقتم مما كان. ج:
تباين الألوان وتوافقها:
عادة ما نسمع كلمة (ألوان متباينة) وهي مهمة جداً في دروس التربية الفنية خاصة وأن هذا الموضوع تعتمد عليه موضوعات كثيرة. فماذا نقصد بتباين الألوان؟
نقصد بالتوافق ارتياح العين لرؤية الألوان المنسجمة مع بعضها البعض ويقصد بالتباين قسر العين على النظر إلى الألوان المتباعدة التي لا يجمع بينها عنصر مشترك.
تتدرج الأوان بين الأبيض والأسود من الأفتح إلى الأقتم وإذا وضعنا الأبيض قرب الأسود بانَ الأبيض أشدُّ بياضاً والأسود أشدُّ سواداً. هذا هو التباين.
وهذا ينطبق على أكثر الألوان حينما نضع لوناً أفتح فرب لون أقتم.
الأسود أقتم الألوان الأبيض أفتح الألوان
تدرج الألوان بين الأبيض والأسود من الأفتح إلى الأقتم.
رمادي متدرج بين الأبيض والأسود